الأحد. ديسمبر 4th, 2022

أحيت فعاليات يوم القدس العالمي الذي يوافق الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك، في عدد من دول العالم في أجواء مختلفة عن الأعوام السابقة، بسبب ما فرضته جائحة كورونا من إجراءات استثنائية على العالم.
اليوم العالمي للتضامن مع القدس هو حدث سنوي يتم إحياؤه في يوم الجمعة الأخيرة من شهر رمضان لمناهضة الاحتلال للقدس عبر تظاهرات في دول عربية وإسلامية.
ويتزامن إحياء المناسية هذا العام والقدس تشهد انتفاضة واسعة منددة بالاحتلال الصهيوني، الذي جثم على الأراضي والمقدسات الفلسطينية.
وشارك الإيرانيون في مسيرة سيارة عبر مركباتهم ودراجاتهم النارية بمناسبة في هذا اليوم، ونزل المشاركون إلى الشارع بمبادرة منهم رغم الحظر المفروض على التجمعات، فرفعوا الأعلام الفلسطينية والإيرانية وأحرقوا العلمين الصهيوني والأميركي في “ميدان فلسطين” وسط طهران، كما رددوا هتافات “الموت لأميركا الموت لإسرائيل”.
وعلى موقع تويتر انتشرت أيضاً صوراً لأطفال إيرانيين يشاركون في إحياء يوم القدس، وحملوا الاعلام الفلسطينية.
وتحت عنوان “القدس أقرب” انطلقت في دمشق مسيرةٌ إحياءً ليوم القدس العالميّ من مدخل سوق الحميدية باتجاه الجامع الأمويّ بمشاركة شعبية واسعة.
وتضمّن إحياء يوم القدس في دمشق مهرجاناً مركزياً، تلاه بيان ختامي بحضور قيادات أحزاب وفصائل وقوىً وشخصيات سورية وفلسطينية ورجال دين وممثّلي بعثات دبلوماسية.
وإلى العراق، حيث شهدت بغداد بالأمس جولة سيارة لاحياء ذكرى يوم القدس العالمي كجزء من التفاعل العراقي مع ذكرى الجمعة الاخيرة من شهر رمضان، وجال المشاركون في شوارع شرق العاصمة العراقية بغداد ووسطها.
وفي محافظة البصرة جنوب البلاد، أحرق متظاهرون عراقيون شاركوا بإحياء يوم القدس العالمي، العلمين الامريكي والصهيوني وهم يرددون شعارات مناهضة للولايات المتحدة و الكيان الصهيوني.
وكانت محافظة ذي قار المجاورة قد شهدت مسيرات جوالة احياءا لذكرى يوم القدس العالمي في الناصرية مركز المدينة وعند الطريق السريع الدولي.
وفي الأردن، فقد شارك آلاف من الأردنيين في وقفة تضامناً مع أهالي حي الشيخ جراح، المشاركون في المسيرة طالبوا الحكومة الأردنية باتخاذ اجراءات حازمة في وجه الاحتلال وطرد السفير الصهيوني من عمان.
أما في البحرين فأحيا البحرينيون يوم القدس العالمي بالخروج في مسيرات حاشدة في مختلف المحافظات والمدن البحرينية.
التظاهرات انطلقت من مناطق عدة وفق المعايير الصحية، حيث بدأت عند منتصف الليل واستمرت حتى فجر اليوم الجمعة، وقد حمل المتظاهرون أعلام فلسطينية وصوراً للمرجع الديني البحريني الشيخ عيسى قاسم، مرددين شعارات النصرة للشعب الفلسطيني ولقضيته العادلة.
ومن المناطق التي شهدت الاحتجاجات العاصمة المنامة ونودرات وسنابس والشاخورة وأبو السيبة.
أما في اليمن، فحددت اللجان المنظمة لفعاليات يوم القدس العالمي 48 ساحة في العاصمة صنعاء و14 محافظة مكاناً لمسيرات يوم القدس العالمي، داعية للخروج الجماهيري الكبير في المسيرات عصر اليوم.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتويات تحت الحماية

من النظام الداخلي لحركتنا فتح

القواعد والأسس التنظيمية

مقدمة هيكل البناء الثوري

هذا… أولا…؟
من أجل فلسطيننا الغالية
من أجل الثورة لتحرير أرضنا السليبة
وحتى يشرق فجر الكرامة الذي تاه في ليل النكبة الطويل.
انطلقت حركتك…
تدرك طريقها .. وتسلك منهجا ثوريا بناء يرسي دعائم العمل الثوري على أسس علمية واعية وبروح إيجابية خلاقة وفاعلة واستراتيجية ثورية موحدة.
وبعيدا عن العاطفة الساذجة والجمال العابر والنفورات العارضة، بعيدا عن السلبية والارتجال والتخبط والفوضى.
تضع الحركة بين يديك…