الجمعة. مارس 29th, 2024

من حزب التحرير الاسلامي الى حركة فتح كانت نقلته. وفيها بدأ يدشن افكار الواقعية السياسية وخط المهادنة والتناغم مع الانطمة العربية فعندما اتهمت الانظمة حركة فتح بما أسمته بالتاءات الثلاثة، عدم (التنسيق) و(التوريط) وعدم صحة (التوقيت) تبنى خط التعقل والمهادنة ضرورة تأجيل اي عمل مسلح تجاه العدو ومراعاة ظروف الانظمة العربية وكان خالد الحسن من رموز ذلك الاتجاه وأخذ ينسج مع تلك الانظمة مذ ذاك علاقاتٍ حميمية لا سيما بلاط النظام المغربي وملكه الحسن الثاني المعروف بمواقفه الرجعية وارتباطاته بالكيان الصهيوني ودعوته للتطبيع والصلح معه وعدم القيام بالعمليات المسلحة ضد الكيان الصهيوني لعدم توريط الانظمة العربية .
وفي ضوء نهجه ومواقفه كوفئ بحصوله على الجنسية الكويتية التي سحبت منه للحقاً ثم منحه الحسن الثاني الجنسية المغربية.
وفي المؤتمر الحركي بعد هزيمة ١٩٦٧، كان خالد الحسن من الذين حاولوا تغليب خط فن الممكن في السياسة على توجهات حركة فتح ومنطلقاتها الاساسية الا ان الخط المناهض له بقيادة كمال عدوان وابو يوسف النجار وثلة من أعضاء المجلس الثوري لحركة فتح، تمكن من ارجاح كفة الكفاح المسلح وتأجيجه، ويومها قال الشهيد كمال عدوان كلمته المشهورة لبني قدوة(عرفات) : أنت يهوذا حركة فتح.
وفي تجربة ايلول الاسود في الاردن عرف خالد الحسن بمواقفه المائعة والتي كانت تطالب بسحب المقاتلين من المدن وعدم التصادم مع النظام.
واستمر في نهجه السياسي الى ان استشهد غالبية رموز خط الكفاح المسلح لا سيما بعد عملية فردان التي استشهد فيها كل من كمال عدوان وابو يوسف النجار وكمال ناصر وأختير بدائل لهم فإنقلبت الدفة برمتها في حركة فتح وم. ت. ف ليتحكم فيها خالد الحسن وبني قدوة ونهج الواقعية السياسية والتكتيك والبرنامج المرحلي.
وبقي خالد الحسن على هذا الخط وشارك في التحضير لاوسلو رغم مرضه.
هذا هو المفكر العملاق الذي يحاولون اليوم تسويقه للشعب الفلسطيني وقضيته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!

من النظام الداخلي لحركتنا فتح

القواعد والأسس التنظيمية

مقدمة هيكل البناء الثوري

أخي يا رفيق النضال
إن هذه الحركة وهذا العمل لأمانة وطنية ومسؤولية تاريخية.. فلتحمل الأمانة الغالية.. ولتقدر المسؤولية الخطيرة.. ولتهيئ كل من حولك ولتلهب روح العمل الثوري المنظم في كل نفس عربية مخلصة لفلسطين مؤمنة بتحريرها. ولنروض جميعا نفوسنا على الصبر ومواجهة الشدائد واحتمال المكاره والبذل.. والتضحية.. والفداء.. بالروح والدم.. والدم.. والجهد.. والوقت وهذه كلها من أسلحة الثوار.

لذلك.. لا تقف يا أخي!!
وفي هدوء العاملين.. وصمت المخلصين وفي عزم الثوار.. وتصميم المؤمنين.. وصبر المكافحين.. انطلق سريعا لأن شعبنا بحاجة لكل لحظة من الزمن بعد أن امتدت مأساتنا هذه السنين الطوال. ولتعلم أن عدونا قوي.. والمعركة ضارية ليست قصيرة.. وأن العزم.. والصبر والسرية والكتمان والالتزام بأهداف الثورة ومبادئها يحفظ خطوتنا من الزلل والتعثر ويقصر الطريق إلى النصر.. فإلى الأمام .. إلى الثورة.. وعاشت فلسطين حرة عربية “فتح”

اقرأ المزيد