×

آبل القمح/ من القرى السبع – قضاء صفد

آبل القمح/ من القرى السبع – قضاء صفد

قرية فلسطينية مُزالة، شمال شرقي مدينة صفد، وتبعد عنها حوالي 32 كم، وتبعد قرابة كيلومتر واحد عن الحدود اللبنانية – الفلسطينية، أنشأت آبل القمح فوق الجزء الأوسط من تل يمتد طولياً من الشمال إلى الجنوب، على ارتفاع 390م فوق سطح البحر، ويزداد ارتفاع التل في شمال القرية ليصل إلى 414 م فوق سطح البحر، وتتميز سفوح هذا التل بشدة انحدارها. بلغت مساحتها المبنية حوالي 13 دونم، من مجمل مساحة أراضيها البالغة 4615 دونم. احتلت يوم 10 أيار/ مايو 1948 على يد الكتيبة الأولى التابعة للبلماخ التي يقودها “إيغال آلون” وذلك في سياق عملية “يفتاح” التي احتلت بموجبها مدينة صفد وعدد كبير من قراها.

المصدر: موسوعة القرى الفلسطينية

إرسال التعليق

error: Content is protected !!

من النظام الداخلي لحركتنا فتح

القواعد والأسس التنظيمية

مقدمة هيكل البناء الثوري

أخي يا رفيق النضال
إن هذه الحركة وهذا العمل لأمانة وطنية ومسؤولية تاريخية.. فلتحمل الأمانة الغالية.. ولتقدر المسؤولية الخطيرة.. ولتهيئ كل من حولك ولتلهب روح العمل الثوري المنظم في كل نفس عربية مخلصة لفلسطين مؤمنة بتحريرها. ولنروض جميعا نفوسنا على الصبر ومواجهة الشدائد واحتمال المكاره والبذل.. والتضحية.. والفداء.. بالروح والدم.. والدم.. والجهد.. والوقت وهذه كلها من أسلحة الثوار.

لذلك.. لا تقف يا أخي!!
وفي هدوء العاملين.. وصمت المخلصين وفي عزم الثوار.. وتصميم المؤمنين.. وصبر المكافحين.. انطلق سريعا لأن شعبنا بحاجة لكل لحظة من الزمن بعد أن امتدت مأساتنا هذه السنين الطوال. ولتعلم أن عدونا قوي.. والمعركة ضارية ليست قصيرة.. وأن العزم.. والصبر والسرية والكتمان والالتزام بأهداف الثورة ومبادئها يحفظ خطوتنا من الزلل والتعثر ويقصر الطريق إلى النصر.. فإلى الأمام .. إلى الثورة.. وعاشت فلسطين حرة عربية “فتح”

اقرأ المزيد