تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » المقاومة تعلن موافقتها على مقترح للوسطاء بشأن وقف إطلاق نار في غزة.. ماذا في التفاصيل؟

المقاومة تعلن موافقتها على مقترح للوسطاء بشأن وقف إطلاق نار في غزة.. ماذا في التفاصيل؟

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، يُبلغ الوسيطين القطري والمصري موافقة الحركة على مقترحيهما بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزّة.

أبلغ رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية، حماس، إسماعيل هنية، موافقة الحركة على مقترح الوساطة بشأن وقف إطلاق النار في غزّة.

وأتى ذلك في اتصال هاتفي أجراه هنية، اليوم الاثنين، برئيس الوزراء القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وفي اتصال آخر بوزير المخابرات المصرية، عباس كامل.

وكشف قيادي في المقاومة الفلسطينية للميادين أنّه تم التوصل بين الوسطاء وحركة حماس إلى صيغة جديدة محكَمة، بشأن اتفاق على وقف إطلاق النار.

وأوضح القيادي أنّ الصيغة الجديدة تُفضي إلى وقف إطلاق النار و”تم التغلب على هذه المعضلة”، مشدداً على أنّ حماس أبدت مرونة عالية جداً من أجل التوصل إلى اتفاق، بينما الكرة الآن في ملعب “إسرائيل”.

بدوره، أعلن رئيس دائرة العلاقات الوطنية في حركة حماس في الخارج على بركة للميادين أنّ حماس وافقت على وقف إطلاق النار بشكل دائم وإعادة الإعمار وتبادل الأسرى.

وأوضح بركة انّ الوسطاء أكدو أن وقف إطلاق النار المستدام يعني وقف العمليات العسكرية والعدائية الإسرائيلية بشكل دائم.

وتحدّث بركة للميادين عن مراحل الاتفاق، مبيناً أن المرحلة الأولى تشمل الإفراج عن 30 أسيراً فلسطينياً في سجون الاحتلال، مقابل كلّ أسير إسرائيلي واحد تطلق المقاومة سراحه.

وبشأن انسحاب قوات “جيش” الاحتلال المتوغلة في قطاع غزة، أشار بركة إلى أن الاتفاق يشمل انسحابها على مرحلتين، ويكون الانسحاب الكامل إلى خارج القطاع في المرحلة الثانية.

وبشأن النازحين، أكد بركة أنّ الاتفاق ينصّ على عودتهم دون شرط أو قيود.

وأكد بركة أنّه في الوقت الذي توافق فيه حركة حماس على المقترح فهي تتحدث بلسان كل فصائل المقاومة الذين تتشاور معهم يومياً، مشيراً إلى أنّ حماس على تشاور وتنسيق دائمين مع الفصائل ومحور المقاومة.

ولفت بركة إلى أنّ المندوب الأميركي في قطر وافق على المقترح الذي وافقنا عليه، وسينقله إلى “إسرائيل”، التي أصبحت الكرة في ملعبها الآن، إمّا أن تأخذ الأسرى بالتفاوض وإمّا التصعيد الخاسر.

من جهته، نقل الخبير في شؤون المقاومة هاني الدالي  للميادين عن مصادر قيادية في المقاومة، أنّه تمّت الموافقة على مقترح يتضمن الانسحاب الكامل من قطاع غزة بما في ذلك خط الوسط على مرحلتين.

وأضاف عن المصدر نفسه أنّ الموافقة تمّت أيضاً على عودة النازحين والاتفاق على صيغة مقبولة لدى الجميع في هذا الصدد ووقف العمليات العدائية بشكل كامل.

وتابع الدالي عن مصادر قيادية في المقاومة أنّ الموافقة جاءت أيضاً على تبادل الأسرى وفق ما طرحته المقاومة الفلسطينية وحركة حماس عبر مرحلتين.

وشملت الموافقة أيضاً على إغاثة الشعب الفلسطيني وكل ما طرحته حركة حماس والمقاومة الفلسطينية وإعمار ما دمره الاحتلال على 5 سنوات، وفق ما أكد الدالي.

 

وعلى صعيد آخر، شدّد الدالي على أنّ حماس تفضح بذكائها السياسي الاحتلال أمام العالم وترمي الكرة في ملعب “إسرائيل”.

 

وفي وقت سابق اليوم، كانت الحركة لوّحت بوقف المفاوضات في ضوء التهديدات الإسرائيلية باجتياح رفح، كلياً أو جزئياً، وفق ما كشف مصدر في المقاومة الفلسطينية للميادين.

وقال المصدر إنّ “حماس تؤكد أن التهديد باجتياح رفح لن يُشكّل أيّ ضغطٍ عليها في مسار المفاوضات”.

وأكّدت حماس، في بيان، أنّ أيّ عملية عسكرية في رفح لن تكون نزهةً لـ “جيش الاحتلال الفاشي”، مُشدّدةً على أنّ المقاومة على أتمّ الاستعداد للدفاع عن شعبها، وإجهاض مخططات الاحتلال، وإفشال أهدافه.

 

الميادين

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي

من النظام الداخلي لحركتنا فتح

القواعد والأسس التنظيمية

مقدمة هيكل البناء الثوري

أخي يا رفيق النضال
إن هذه الحركة وهذا العمل لأمانة وطنية ومسؤولية تاريخية.. فلتحمل الأمانة الغالية.. ولتقدر المسؤولية الخطيرة.. ولتهيئ كل من حولك ولتلهب روح العمل الثوري المنظم في كل نفس عربية مخلصة لفلسطين مؤمنة بتحريرها. ولنروض جميعا نفوسنا على الصبر ومواجهة الشدائد واحتمال المكاره والبذل.. والتضحية.. والفداء.. بالروح والدم.. والدم.. والجهد.. والوقت وهذه كلها من أسلحة الثوار.

لذلك.. لا تقف يا أخي!!
وفي هدوء العاملين.. وصمت المخلصين وفي عزم الثوار.. وتصميم المؤمنين.. وصبر المكافحين.. انطلق سريعا لأن شعبنا بحاجة لكل لحظة من الزمن بعد أن امتدت مأساتنا هذه السنين الطوال. ولتعلم أن عدونا قوي.. والمعركة ضارية ليست قصيرة.. وأن العزم.. والصبر والسرية والكتمان والالتزام بأهداف الثورة ومبادئها يحفظ خطوتنا من الزلل والتعثر ويقصر الطريق إلى النصر.. فإلى الأمام .. إلى الثورة.. وعاشت فلسطين حرة عربية “فتح”

اقرأ المزيد